بعد انتظار طويل أعطيت أخيرا الانطلاقة الرسمية لتعميم الشباك الالكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية على مستوى الجماعات الترابية التابعة للأقاليم و العمالات بالمغرب، بشكل رسمي إذ ستمكن هذه العملية المواطنين المسجلين بالجماعات التابعة للعمالات والأقاليم من التوصل من خلال الموقع الالكتروني: watiqa.ma بوثائق الحالة المدنية (النسختان الموجزة والكاملة من رسم الولادة) دون تحمل عناء ومشقة وتكاليف التنقل إلى مكاتب الحالة المدنية لمحل ولادتهم.
وتم وضع هذا الشباك في إطار مشروع تحديث وعصرنة الإدارة العمومية وتحسين مردوديتها وتجسيد سياسة القرب والحكامة الجيدة في تدبير الشأن المحلي والوطني استجابة لانتظارات المواطنين. وتندرج هذه العملية في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة وبريد المغرب.
إلا أن الاشكال المطروح هو أن طالبي عقود الازدياد والنسخ الكاملة غالبا ما يكونون في حاجة الى الوثائق في أسرع وقت، والخدمة الجديدة تعتمد على البريد المضمون الذي يستغرق أقل مدة بعد استخراج الوثيقة يومين أو ثلاثة ايام، وهو ما قد يدخل المواطن في دوامة الانتظار بعدما كاني يعاني من السفر.
كيفية الحصول على عقد الازدياد أو وثيقة إدارية
ولوج الموقع الإلكتروني المخصص لطلب الوثائق الإدارية www.watiqa.ma
1 .قم بوضع علامة على « المرجو قراءة وقبول شروط استعمال الخدمة قبل الشروع في استخدامها » ثم قم بالضغط على بدأ الإجراء؛
2 .تحديد مكتب الحالة المدنية من خلال اختيار الإقليم او العمالة وتحديد الجماعة؛
3 .إدخال رمز التحقق من أجل الإنتقال إلى المرحلة الموالية؛
4 .تحديد نوع الوثيقة وعدد النسخ المطلوبة؛
5 .ملئ المعلومات الشخصية المتعلقة بصاحب الطلب؛
6 .تحديد عنوان التسليم ثم تأكيد طلب الحصول على الوثائق؛
7 .وفي نهاية العملية تأتي مرحلة أداء التنمبر وتكاليف التوصيل عبر البريد المضمون.
من خلال خدمة تتبع طلبيتي يمكنكم تتبع طلبكم من خلال ادخال رقم الطلبية وعنوان البريد الالكتروني الذي أدخلتموه في مرحلة ايداع الطلب